فصل: إعراب الآيات (11- 18):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (73- 80):

{لَكُمْ فِيها فاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْها تَأْكُلُونَ (73) إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذابِ جَهَنَّمَ خالِدُونَ (74) لا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ (75) وَما ظَلَمْناهُمْ وَلكِنْ كانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ (76) وَنادَوْا يا مالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنا رَبُّكَ قالَ إِنَّكُمْ ماكِثُونَ (77) لَقَدْ جِئْناكُمْ بِالْحَقِّ وَلكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كارِهُونَ (78) أَمْ أَبْرَمُوا أَمْراً فَإِنَّا مُبْرِمُونَ (79) أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْواهُمْ بَلى وَرُسُلُنا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ (80)}.
(لَكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (فِيها) متعلقان بالخبر نفسه (فاكِهَةٌ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مستأنفة (كَثِيرَةٌ) صفة (مِنْها) متعلقان بما بعدهما (تَأْكُلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة فاكهة (إِنَّ الْمُجْرِمِينَ) إن واسمها (فِي عَذابِ) متعلقان بالخبر (جَهَنَّمَ) مضاف إليه (خالِدُونَ) خبر إن والجملة مستأنفة (لا) نافية (يُفَتَّرُ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة حالية (وَهُمْ) الواو حالية ومبتدأ (فِيهِ) متعلقان بما بعدهما (مُبْلِسُونَ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية حالية (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (ظَلَمْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (وَلكِنْ) الواو حرف عطف ولكن حرف استدراك (كانُوا) كان واسمها (هُمُ) ضمير فصل (الظَّالِمِينَ) خبر كانوا والجملة معطوفة على ما قبلها (وَنادَوْا) الواو حرف استئناف وماض وفاعله والجملة مستأنفة (يا مالِكُ) يا حرف نداء ومنادى مبني على الضم في محل نصب وجملة النداء في محل نصب مفعول به (لِيَقْضِ) مضارع مجزوم باللام وعلامة جزمه حذف حرف العلة (عَلَيْنا) متعلقان بالفعل (رَبُّكَ) فاعل مؤخر (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنَّكُمْ ماكِثُونَ) إن واسمها وخبرها والجملة مقول القول (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (جِئْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب القسم لا محل لها (بِالْحَقِّ) متعلقان بالفعل (وَلكِنَّ) الواو حالية ولكن حرف مشبه بالفعل (أَكْثَرَكُمْ) اسمها (لِلْحَقِّ) متعلقان بما بعدهما (كارِهُونَ) خبر لكن والجملة الاسمية حالية (أَمْ) حرف إضراب (أَبْرَمُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (أَمْراً) مفعول به (فَإِنَّا) الفاء حرف عطف وإن واسمها (مُبْرِمُونَ) خبرها المرفوع بالواو والجملة معطوفة على ما قبلها (أَمْ) حرف إضراب بمعنى بل (يَحْسَبُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها (أَنَّا) أن واسمها (لا) نافية (نَسْمَعُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (سِرَّهُمْ) مفعول به والجملة خبر أن (وَنَجْواهُمْ) معطوف على سرهم وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي يحسبون (بَلى) حرف جواب (وَرُسُلُنا) الواو حالية ومبتدأ (لَدَيْهِمْ) ظرف مكان (يَكْتُبُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال.

.إعراب الآيات (81- 85):

{قُلْ إِنْ كانَ لِلرَّحْمنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعابِدِينَ (81) سُبْحانَ رَبِّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (82) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (83) وَهُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنْ) شرطية (كانَ) ماض ناقص (لِلرَّحْمنِ) جار ومجرور خبر مقدم (وَلَدٌ) اسم كان المؤخر والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها (فَأَنَا) الفاء واقعة في جواب الشرط ومبتدأ (أَوَّلُ) خبره (الْعابِدِينَ) مضاف إليه والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط (سُبْحانَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (رَبِّ) مضاف إليه (السَّماواتِ) مضاف إليه أيضا (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (رَبِّ الْعَرْشِ) بدل من رب السموات (عَمَّا) متعلقان بالمفعول المطلق (يَصِفُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة (فَذَرْهُمْ) الفاء الفصيحة وأمر وفاعل مستتر ومفعول به والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (يَخُوضُوا) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل (وَيَلْعَبُوا) معطوف على ما قبله (حَتَّى) حرف غاية وجر (يُلاقُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بيخوضوا (يَوْمَهُمُ) مفعول به (الَّذِي) صفة يومهم (يُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة (وَهُوَ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (الَّذِي) خبره والجملة مستأنفة (فِي السَّماءِ) متعلقان بخبر محذوف (إِلهٌ) مبتدأ مؤخر والجملة صلة.
(وَفِي الْأَرْضِ إِلهٌ) معطوف (وَهُوَ) الواو حرف استئناف وهو مبتدأ (الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ) خبران والجملة مستأنفة (وَتَبارَكَ) الواو حرف استئناف وماض (الَّذِي) فاعله والجملة مستأنفة (لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مُلْكُ) مبتدأ مؤخر (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات والجملة الاسمية صلة (وَما) معطوف على السموات (بَيْنَهُما) ظرف مكان (وَعِنْدَهُ) الواو حرف عطف وعنده ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم (عِلْمُ) مبتدأ مؤخر (السَّاعَةِ) مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها (وَإِلَيْهِ) الواو حرف عطف وإليه متعلقان بما بعدهما (تُرْجَعُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآيات (86- 89):

{وَلا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفاعَةَ إِلاَّ مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (86) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ (87) وَقِيلِهِ يا رَبِّ إِنَّ هؤُلاءِ قَوْمٌ لا يُؤْمِنُونَ (88) فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (89)}.
(وَلا) الواو حرف استئناف ولا نافية (يَمْلِكُ) مضارع (الَّذِينَ) فاعله والجملة مستأنفة (يَدْعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بيدعون (الشَّفاعَةَ) مفعول به (إِلَّا) حرف استثناء (مِنْ) مستثنى بإلا (شَهِدَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (بِالْحَقِّ) متعلقان بالفعل (وَهُمْ) الواو حالية ومبتدأ (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال (وَلَئِنْ) الواو حرف استئناف واللام موطئة للقسم المحذوف (إن) شرطية (سَأَلْتَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله وهو في محل جزم فعل الشرط والجملة ابتدائية (مَنْ) اسم استفهام مبتدأ (خَلَقَهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية سدت مسد المفعول الثاني لسألتهم (لَيَقُولُنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل والنون الأخيرة نون التوكيد (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ خبره محذوف والجملة الاسمية مقول القول وجملة ليقولن جواب قسم مقدر لا محل لها (فَأَنَّى) الفاء الفصيحة واسم استفهام في محل نصب حال (يُؤْفَكُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (وَقِيلِهِ) الواو حرف جر وقسم والجار والمجرور متعلقان بفعل قسم محذوف (يا رَبِّ) يا حرف نداء ومنادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة (إِنَّ هؤُلاءِ قَوْمٌ) إن واسمها وخبرها وجملة النداء مقول القول (لا) نافية (يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل (وَقُلْ) الواو حرف عطف وأمر فاعله مستتر (سَلامٌ) خبر لمبتدأ محذوف والجملة الاسمية مقول القول والجملة الفعلية معطوفة على اصفح (فَسَوْفَ) الفاء حرف عطف وسوف حرف تسويف واستقبال (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.

.سورة الدخان:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 10):

{حم (1) وَالْكِتابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةٍ مُبارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (3) فِيها يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْراً مِنْ عِنْدِنا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (5) رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (6) رَبِّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ (7) لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (8) بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ (9) فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّماءُ بِدُخانٍ مُبِينٍ (10)}.
(حم وَالْكِتابِ الْمُبِينِ) تقدم إعراب مثيله (إِنَّا) إن واسمها (أَنْزَلْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة (فِي لَيْلَةٍ) متعلقان بالفعل (مُبارَكَةٍ) صفة (إِنَّا) إن واسمها (كُنَّا) كان واسمها (مُنْذِرِينَ) خبرها والجملة الفعلية خبر إنا والجملة الاسمية مستأنفة (فِيها) متعلقان بما بعدهما (يُفْرَقُ) مضارع مبني للمجهول (كُلُّ) نائب فاعل (أَمْرٍ) مضاف إليه (حَكِيمٍ) صفة أمر والجملة مستأنفة (أَمْراً) مفعول به لفعل محذوف (مِنْ عِنْدِنا) متعلقان بمحذوف صفة أمرا (إِنَّا) إن واسمها (كُنَّا مُرْسِلِينَ) كان واسمها وخبرها والجملة الفعلية خبر إنا والجملة الاسمية مستأنفة (رَحْمَةً) مفعول لأجله منصوب (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان برحمة (إِنَّهُ) إن واسمها (هُوَ) ضمير فصل (السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) خبران لإن والجملة الاسمية تعليل (رَبِّ) بدل من ربك (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (وَما) معطوف على ما قبله (بَيْنَهُما) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول (إِنْ) شرطية جازمة (كُنْتُمْ) كان واسمها (مُوقِنِينَ) خبرها وجملة كنتم ابتدائية (لا) نافية تعمل عمل إن (إِلهَ) اسمها وخبرها محذوف (إِلَّا) حرف حصر (هُوَ) بدل من اسم لا (يُحْيِي) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة حال (وَيُمِيتُ) معطوف على يحيي (رَبُّكُمْ) بدل (وَرَبُّ) معطوف (آبائِكُمُ) مضاف إليه (الْأَوَّلِينَ) صفة (بَلْ) حرف إضراب (هُمْ) مبتدأ (فِي شَكٍّ) متعلقان بمحذوف خبر (يَلْعَبُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية حال والجملة الاسمية مستأنفة (فَارْتَقِبْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (يَوْمَ) مفعول به والجملة جواب شرط غير جازم (تَأْتِي) مضارع (السَّماءُ) فاعل (بِدُخانٍ) متعلقان بالفعل (مُبِينٍ) صفة والجملة في محل جر بالإضافة.

.إعراب الآيات (11- 18):

{يَغْشَى النَّاسَ هذا عَذابٌ أَلِيمٌ (11) رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ (12) أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرى وَقَدْ جاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ (13) ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ (14) إِنَّا كاشِفُوا الْعَذابِ قَلِيلاً إِنَّكُمْ عائِدُونَ (15) يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ (16) وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ (17) أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (18)}.
(يَغْشَى) مضارع فاعله مستتر (النَّاسَ) مفعول به والجملة صفة دخان (هذا عَذابٌ) مبتدأ وخبره (أَلِيمٌ) صفة عذاب والجملة الاسمية مقول قول محذوف (رَبَّنَا) منادى مضاف (اكْشِفْ) فعل دعاء فاعله مستتر (عَنَّا) متعلقان بالفعل (الْعَذابَ) مفعول به وجملة ربنا مقول قول محذوف (إِنَّا) إن واسمها (مُؤْمِنُونَ) خبرها والجملة الاسمية تعليلية (أَنَّى) اسم استفهام في محل رفع خبر مقدم (لَهُمُ) متعلقان بمحذوف خبر ثان (الذِّكْرى) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مقول قول محذوف (وَقَدْ) الواو حالية وقد حرف تحقيق (جاءَهُمْ) ماض ومفعوله (رَسُولٌ) فاعل مؤخر (مُبِينٌ) صفة رسول والجملة حالية (ثُمَّ) حرف عطف (تَوَلَّوْا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (عَنْهُ) متعلقان بالفعل (وَقالُوا) الواو حرف عطف وقالوا معطوف على تولوا (مُعَلَّمٌ) خبر لمبتدأ محذوف (مَجْنُونٌ) خبر ثان والجملة الاسمية مقول القول (إِنَّا) إن واسمها (كاشِفُوا) خبرها (الْعَذابِ) مضاف إليه والجملة الاسمية مستأنفة (قَلِيلًا) صفة مفعول مطلق محذوف (إِنَّكُمْ عائِدُونَ) إن واسمها وخبرها والجملة الاسمية مستأنفة (يَوْمَ) مفعول به لفعل محذوف (نَبْطِشُ) مضارع فاعله مستتر (الْبَطْشَةَ) مفعول به (الْكُبْرى) صفة البطشة والجملة في محل جر بالإضافة (إِنَّا) إن واسمها (مُنْتَقِمُونَ) خبرها والجملة مستأنفة (وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر والمقسم به محذوف واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (فَتَنَّا) ماض وفاعله والجملة جواب القسم لا محل لها (قَبْلَهُمْ) ظرف زمان (قَوْمَ) مفعول به (فِرْعَوْنَ) مضاف إليه (وَجاءَهُمْ) الواو حرف عطف وماض ومفعوله (رَسُولٌ) فاعل مؤخر (كَرِيمٌ) صفة رسول والجملة معطوفة على ما قبلها (أَنْ) تفسيرية (أَدُّوا) أمر وفاعله والجملة تفسيرية لا محل لها (إِلَيَّ) متعلقان بالفعل (عِبادَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (إِنِّي) إن واسمها (لَكُمْ) متعلقان بمحذوف حال (رَسُولٌ) خبر إن (أَمِينٌ) صفة والجملة الاسمية تعليلية.

.إعراب الآيات (19- 25):

{وَأَنْ لا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ إِنِّي آتِيكُمْ بِسُلْطانٍ مُبِينٍ (19) وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَنْ تَرْجُمُونِ (20) وَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ (21) فَدَعا رَبَّهُ أَنَّ هؤُلاءِ قَوْمٌ مُجْرِمُونَ (22) فَأَسْرِ بِعِبادِي لَيْلاً إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ (23) وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْواً إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ (24) كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (25)}.
(وَأَنْ) الواو حرف عطف وأن معطوفة على ما قبلها (لا تَعْلُوا) مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل (إِنِّي) إن واسمها (آتِيكُمْ) خبر والجملة الاسمية تعليل (بِسُلْطانٍ) متعلقان بآتيكم (مُبِينٍ) صفة (وَ إِنِّي) الواو حالية وإن واسمها (عُذْتُ) ماض وفاعله والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية حالية (بِرَبِّي) متعلقان بالفعل (وَ رَبِّكُمْ) معطوف على بربي (أَنْ تَرْجُمُونِ) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف جر محذوف والجار والمجرور متعلقان بالفعل عذت (وَ إِنْ) الواو حرف عطف وإن شرطية جازمة (لَمْ) حرف جازم (تُؤْمِنُوا) مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة لا محل لها لأنها ابتدائية (لِي) متعلقان بالفعل (فَاعْتَزِلُونِ) الفاء واقعة في جواب الشرط وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط (فَدَعا) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (رَبَّهُ) مفعول به والجملة معطوفة على جملة مقدرة (أَنَّ هؤُلاءِ قَوْمٌ) أن واسمها وخبرها (مُجْرِمُونَ) صفة قوم والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل نصب بنزع الخافض والجار والمجرور متعلقان بالفعل دعا (فَأَسْرِ) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف حرف العلة فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب شرط مقدر (بِعِبادِي) متعلقان بالفعل (لَيْلًا) ظرف زمان (إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ) إن واسمها وخبرها والجملة الاسمية تعليل (وَ اتْرُكِ الْبَحْرَ) حرف عطف وأمر ومفعوله والفاعل مستتر (رَهْواً) حال والجملة معطوفة على ما قبلها (إِنَّهُمْ جُنْدٌ) إن واسمها وخبرها (مُغْرَقُونَ) صفة جند والجملة الاسمية تعليل (كَمْ) خبرية في محل نصب مفعول به مقدم (تَرَكُوا) ماض وفاعله (مِنْ جَنَّاتٍ) متعلقان بمحذوف حال (وَعُيُونٍ) معطوف على جنات.